من هو جميل محمود ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته



  صورة جميل محمود

من هو جميل محمود ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

جميل محمود وش اصله

ماهي جنسية جميل محمود؟


فنان سعودي

كم عمر جميل محمود ؟

ولد عام 1359هـ / 1940م .

جميل محمود  من مواليد  

مكة المكرمة " حي المسفلة "

ما هي ديانة جميل محمود ؟ وهل جميل محمود ملسم سني ام شيعي ام مسيحي ؟

ملسم سني


ما هي دراسة جميل محمود

درس في كُتَّاب صَبريه .

· درس في كُتَّاب حُمصانيه .

· درس في مسجد سيدي حمزة بالمسفلة علي يد الشيخ السيد حمود .

· درس في المدرسة العزيزية الابتدائية وعمره خمس سنوات وتخرج منها , وكان مقرئ المدرسة . ومن زملاء الدارسة محمد عبد الله سراج , عمر سعيد العامودي , عبد الوهاب عطـار , أحمد أبو ناصف , سعيد بن عمران , وهم كثر أرجو أن يسامحوني .

· درس في مدرسة تحضير البعثات وتغير اسمها إلى مسمى المدرسة العزيزية الثانوية , فأنتقل إليها في حي الزاهر , وكان مقرئها كذلك .

· تلقى دراسته العسكرية في كلية الشرطة بمصر وتخرج منها عام 1377هـ / 1957م برتبة ملازم ثاني .

· ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس بأكاديمية الشرطة العالمية ونال من خلالها عدة دبلومات في الرماية , ومكافحة الشغب , والقيادة والإشراف .

· ابتعث إلى مصر ودرس بمعهد الضباط القادة الذي كان تحت اسم معهد الدراسات العليا , ونال شهادة تعادل درجة الماجستير .

مجالات عمله : عمل في معظم مجالات الأمن العام في أقسام الشرطة , وشُعَبْ السجـون , والحقوق المدنية , والتحقيقات الجنائية , والضبط الجنائي , والعلاقات العامة , ومن المناصب التي وصل إليها مدير مرور منطقة الرياض , مدير مرور المنطقة الشرقية , مدير مرور المدينة المنورة , ومساعد شرطة منطقة الرياض .

التقاعد : تقاعد في نهاية عام 1400هـ / 1980م , وعمره 40 عاماً برتبة عقيد .

علاقته بالفن : هوى الفن منذ نعومة أظفاره , كان يستمع إلى الكثير من الفنانين في تلك الفترة منهم محمد بن عبد الوهاب , أم كلثوم , صالح عبد الحي , وسلامة حجازي , وكان يستمع إلى أغنية أم كلثوم مساء يوم الجمعة ويغنيها كاملة مساء يوم السبت , وتعلم العزف على آلة العود في القاهرة عام 1378هـ/ 1958م على يد مدرس خصوصي من أصل فلسطيني اسمه محمد عليوه , وتعلم قرآة وكتابة النوتة الموسيقية , ثم تركها لإيمانه أنه أتخذ من الفن هواية لا مهنة .

·لحن ما يربو على (خمسمائة) لحن , وكتب ما يزيد على (خمسين) نصاً ولديه من الأعمال ضعف ما ذُكِرْ لم ترى النور حتى الآن .

·كذلك لحن أغاني للأطفال , وأغاني للأفراح , كما لحن عدد من الأغاني الوصفية لبعض مناطق المملكة العربية السعودية .

علاقته بالشعر : خلال فترته العملية ووجوده في المنطقة الشرقية , اكتشف أنه يكتب الشعر فكتب في الفترة ما بين 1379 - 1381هـ /1959- 1961م مجموعه من الأعمال الغنائية منها : احترت أنا في الحب – حبيبي الأسمر – أبكي على قلبي – حبيبي أوعدني – ليه خنتني في العهد – مظلوم بهجرك ليه – أول نظره – وبنيت أملي معاك .

هل جميل محمود متزوج  ؟ و من هي زوجة جميل محمود ؟

 اسم واصل وصورة زوجة جميل محمود

اسماء ابناء وبنات و اولاد جميل محمود؟.


سهيل ونزار وعبدالرحيم، ومازن الذي مات ، وخالد وحازم وتامر ومحمد، وله أيضاً ابنتان.

من هو والد جميل محمود وما هو اسمه وما هي اسماء اخوات واخوة واولاد  تيم حسن؟

  جميل محمود تويتر

موقع الفنان جميل محمود فيس بوك


ar-ar.facebook.com/pages/...والفنان-جميل-محمود/2258530207761...

جميل محمود انستقرام

 

الفنان السعودي جميل محمود

جميل محمود wiki


  حياة الفنان جميل محمود

جميل محمود السيرة الذاتيه


 أول ظهور له وهو طفل ينشد الأناشيد مع أقرانه الصغار في برنامج بابا طاهر بالإذاعة حيث كان الراحل طاهر زمخشري ( يرحمه الله ) يأخذه وزملاؤه من المدرسة العزيزية إلى الإذاعة للمشاركة في البرنامج .
· أول فنان سعودي ظهر على شاشة التلفزيون في العالم العربي بحكم أنه كان في المنطقة الشرقية , ورغب إليه جميع أصدقائه أن يسجل لتلفزيون أرامكو , وطلب منه تلفزيون أرامكو , وسجل وكان التسجيل آنذاك سينمائي تحمض الأشرطة ثم تعرض .
· أول أغنية لحنها وكتب كلماتها لابنة أخته في عام 1378هـ/ 1958م في القاهرة بمناسبة عيد ميلادها .
· أول أغنية عاطفيه لحنها وكتب كلماتها احترت أنا في الحب .
· أول قصيدة لحنها في حياته قصيدة سمراء للأستاذ يحي توفيق الذي كان متواجداً آنذاك في المنطقة الشرقية , ويتقابل معه في منزل الأستاذ حسن قناديلي (يرحمه الله) وكيل الأمن العام آنذاك , ولم يكن الأستاذ جميل محمود يمتلك آنذاك سيارة فكان الأستاذ يحي توفيق يوصله بسيارته إلى داره , وسأله ذات مرة هل تلحن ؟ فقال الأسـتاذ جميل محمود : نعم . فكان أن اسمعه أربعة أبيات , والتي لم تكن سوى من قصيدة سمراء , والتي أعجب بها الفنان جميل محمود ولحنها ما يقارب عشره ألحان لا يذكر منها سوى اللحن الأخير الذي تُغنى بها الآن .
· وكانت أغنية سمراء من ضمن باقة من الأغاني التي قدمها للأستاذ عبد الله حبيب بشركة توزيعات الشرق والذين بدورهم أوصـلوها للفنانة هيام يونس , فكان أول تعاون بينهما بدون أن يلتقي أحدهما بالآخر مباشرة حيث غنتها عام 1382هـ / 1962م , ولم يلتقيا مباشرة إلا حينما سافر الفنان جميل محمود عام 1384هـ/ 1964م إلى لبنان , فكان اللقاء والذي استمر حتى الآن . ويذكر أنه في رحلته اصطحب معه مجموعه من الأعمال سجلها بآلة العود والإيقاع بداره ليسلمها لشركات الاسطوانات لتسجلها بدورها على اسطوانات في اليونان وتُخِرجُها للجمهور .
· أول ظهور له خارج المملكة العربية السعودية عام 1384هـ / 1964م , في لبنان مع الراحل طلال مداح , والراحل عبد الله محمد , وهيام يونس , وكان يشارك في بعـض الوصلات الفنية أبو بكر سالم بلفقيه , وفرج المبروك .
· أول من قدم برنامج يهتم بالتراث والحديث من خلال برنامج " وتر وسمر " عام 1402هـ / 1982م , والذي يُعنى بالمقامات الموسيقية والذي قدمه لمدة خمس سنوات .
  ...
طلال مداح " يرحمه الله " – عبد الله محمد " يرحمه الله " – عمر كدرس " يرحمه الله " – عبد الله مرشدي " يرحمه الله " – ومن المنطقة الشرقية مطلق الدخيل .
الأوسمة والدروع ...
الأوسمة ....
: وسام الملك فيصل .
: وسام التقدير العسكري .
: وسام من جلالة ملك اسبانيا .
: وسام من رئيس جمهورية فنزويلا .
: وسام من رئيس جمهورية فرنسا .
الدروع ...
: درع المفتاحه بأبها عام 1420هـ / 2000م .
: درع مهرجان الرواد العرب تحت رعاية جامعة الدول العربية في مصر.
: درع هرم الحجاز .
: درع من إدارة التعليم بمكة المكرمة .
: درع من نادي الوحدة الثقافي الرياضي بمكة المكرمة .

الفنانون الذين تغنوا بألحانه :-

عربياً : وديع الصافي – هيام يونس – شريفة فاضل – رجاء بلمليح – عايدة بوخريص – ونجاة حسن .

محلياً : طلال مداح (يرحمه الله) – عبادي الجوهر – عبد المجيد عبد الله – ابتسام لطفي – سعيد مقبل – طلال هزاع – وغيرهم .

الشعراء الذين تعامل معهم :

إبراهيم خفاجي – محمد طلعت – عبد الرحمن حجازي ( يرحمه الله ) – ياسين سمكري – وغيرهم من الشعراء .

فقد تعاون مع عدد كبير من الشعراء وقد كانت باكورة كل شاعر ما يلي :-

اغاني الفنان جميل محمود

إبراهيم خفاجي - يا مِسلمين بالعيون - هيام يونس

عبد الرحمن حجازي - لا تكلمني - هيام يونس

محمد طلعت - الرمش الجريء - لم تُغنى

ياسين سمكري - دمعه مني وشكوى منك - أحمد ياسين فنان بحريني "يرحمه الله"

يحي توفيق - سمراء - هيام يونس

مصطفى زقزوق - غزاني الحب في المَعسل - يا وطني

جميل محمود في برنامج في وتر وسمر بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

عبد القادر مغربي - ياللي أنت ناسينا - من قسوة الأيام - جميل محمود

مسلم البرازي - كعبة الإلهام - وديع الصافي

الأمير بندر بن فيصل - من غير حبيب - جميل محمود

ريم الصحراء - راحة حياة العذاب - شريفة فاضل

هاني فيروزي - حبي راح - يعقوب صديق

إبراهيم الغدير - بربك قولي - لم تغنى

سعود سالم - أوبريت مئة عام - جميل محمود - بكر هاشم

أحمد التيهاني - أوبريت تحية عسير - محمد القوزي

 حفل الزمان الجميل بإبداعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.

البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.

وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن... وفي بروفايل اليوم نستذكر أهم محطات الفنان الراحل جميل محمود:

يعتبر الفنان جميل محمود واحداً من أهم الأسماء الفنية الرائدة التي تعدّ مرجعاً للفنون الموسيقية السعودية، واشتهرت ألحانه من خلال صوت نجمة الغناء اللبنانية هيام يونس إلى درجة أصبح بعض العرب ممن أحبها في هذه الألوان يصنّفها بمطربة سعودية. وهو أول فنان سعودي يظهر في تلفزيون المملكة (أرامكو) العام 1959 ثم قدم برنامجاً تلفزيونياً ناجحاً باسم «وتر وسمر» في التلفزيون السعودي «القناة الأولى حالياً» استمر لأكثر من ست سنوات.

جميل محمود من مواليد مكة المكرمة العام 1939، له من الأبناء؛ سهيل ونزار وعبدالرحيم، ومازن الذي وافته المنية، وخالد وحازم وتامر ومحمد، وله أيضاً ابنتان.

دراسته
درس الابتدائية في المدرسة العزيزية، ثم تلقى دراسته العسكرية في كلية الشرطة بمصر وتخرج منها عام 1957 برتبة ملازم ثاني، وابتعث إلى الولايات المتحدة الأميركية ودرس بأكاديمية الشرطة العالمية ونال من خلالها عدة دبلومات في الرماية ومكافحة الشغب والقيادة والإشراف. وتقاعد جميل في نهاية العام 1980 برتبة عقيد.

علاقته بالفن
أحب جميل الفن منذ نعومة أظفاره، كان يستمع إلى الكثير من الفنانين في تلك الفترة منهم محمد عبدالوهاب، أم كلثوم، صالح عبدالحي، وسلامة حجازي، وكان يستمع إلى أغنية أم كلثوم مساء يوم الجمعة ويغنيها كاملة مساء يوم السبت. تعلّم العزف على آلة العود في القاهرة العام 1958 على يد مدرس خصوصي من أصل فلسطيني اسمه محمد عليوه، وتعلم قراءة وكتابة النوتة الموسيقية، ثم تركها لإيمانه بأنه اتخذ من الفن هواية لا مهنة.

بدأ رحلته الفنية بالغناء، وحاكى الأغاني المحلية والمصرية، ثم درس النوتة الموسيقية وتعلّم عزف العود في القاهرة. كانت بدايته في التلحين بأغنية «احترت أنا في الحب» التي كتب هو كلماتها وشدت بها الفنانة اللبنانية هيام يونس... كما برع في الأغنية الشعبية والمتطورة.

مطربون غنّوا من ألحانه:
قدم جميل محمود ألحانه العذبة لفنانين سعوديين وعرب منهم، الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي في «كعبة الإلهام»، والراحل طلال مداح في «لم يكن إلا أبا»، وعبادي الجوهر في «خايف منك»، «أهل المثل»، «بطرفه الأحور»، «سمار ياسمار»، «والله وفيت». وهيام يونس: «سمراء»، «أشواق»، «احترت أنا في الحب»، «أول نظرة»، «حبيبي أوعدني»، «حلوة السعودية»، «كنتم وكنا»، «زي الهوى والما»، «من هي؟»، «حبيبي الأسمر»، «نحمد الله»، «أبو تركي»، «يوم اللقاء»، «يا مسلمين بالعيون»، «خفيف الظل»، «لا تكلمني». كما غنّت شريفة فاضل أيضاً من ألحانه «راحت حياة العذاب»، من كلمات ريم الصحراء. وشدت له المطربة التونسية عايدة بوخريص بكثير من الألحان منها «يا ساري»، «عاتب»، «إن كان عذابي»، «يا غصن يامياس». وغنى الفنان الراحل محمد السراج له «زي الهوى والما» و«على العموم مشكور».

وصدح بألحانه العذبة كذلك عبدالمجيد عبدالله في «وفر عتابك». والراحل البحريني أحمد ياسين من خلال «دمعة مني» و«ياناسيني». والراحلة رجاء بلمليح في «سافر وروح»، «يا أمل عطشان» و«إنس اللي راح». ونادية رشدي أيضاً غنّت له «أكذب عليك». وابتسام لطفي «هواك»، «شوف» و«أمي».

كما غنّى له العديد من الفنانين العرب والسعوديين أمثال طلال هزاع، طلال عباس، محمد أمان، نجاة فائق، سعيد مقبل، عبدربه إبراهيم، محمد عبدالعزيز، عودة سعيد، عبدالقادر حلواني، وبكر هاشم.. وغيرهم.

الشعراء
تعاون جميل محمود مع عدد كبير من الشعراء وأبرزهم إبراهيم خفاجي، عبدالرحمن حجازي، ياسين سمكري، أحمد ياسين، يحيى توفيق، مصطفى زقزوق، مسلم البرازي، الأمير بندر بن فيصل، ريم الصحراء، هاني فيروزي، إبراهيم الغدير، سعود سالم وأحمد التيهاني.

قالوا عنه:
- فنان العرب محمد عبده: جميل الحلو كثير فنان أصيل مرتبط بالتراث، ويصرّ على أن تكون كل الأمور «صح»، هو هذا باختصار.

- الفنانة اللبنانية هيام يونس: جميل محمود من الأسماء الكبيرة ذات العطاء الغنائي المتدفق الأصيل وهو من أصحاب الفضل على الأغنية السعودية المنطلقة إلى خارج الحدود، وكان السبب الرئيسي في دخولي مجال الأغنية السعودية والفن السعودي إلى جانب الأستاذ العميد طارق عبدالحكيم.

- الشاعر الغنائي ياسين سمكري العضو الدائم في أحدية جميل محمود: هو الوجه الفني الأصيل والحقيقي الذي يعبر عن فنون مكة المكرمة وموسيقاها، ولا يختلف اثنان على روعة عطائه في الموسيقى.

- الشاعر يوسف رجب: جميل محمود أراه فناناً أصيلاً مبدعاً ومؤرخاً لتأريخ الغناء وألوانه فيها.

- الفنان داوود هارون: جميل محمود فنان كبير، لديه وعي موسيقي عميق ومتسع، وهو رمز للصدق الفني في الساحة.

مرض جميل محمود ، وفاة  جميل محمود ، موت
جميل محمود، هل جميل محمود مريض

ومازال بحمد الله الفنان جميل محمود قادراً على إكمال مسيرته الفنية وهو يرحب بكل فنان يدعوه لزيارته أو يتفضل عنده بداره للزيارة أو التعاون الفني بكل حب وود وإخاء .

 اخر اخبار جميل محمود

مؤكدًا أن مصر كرّمته أكثر من مرة خلال هذا العام واصفًا 2014 بالسنة السعيدة عليه وواعدًا بالمزيد، ولكنه لفت إلى أن الشخصية التي أسعده تواجدها بشكل خاص ومختلف كانت الفنان القدير جميل محمود؛ الذي قال عنه إنه مكتشفه وأول من لحن له في مشواره الفني حيث كانت عرَاب أول أغنية خاصة غناها الجوهر في حياته.. مؤكدًا أن تواجد جميل محمود بين الحاضرين لهذه الاحتفالية جعله يشعر بالفخر بنفسه ولما وصل إليه.

مؤكدًا أن مصر كرّمته أكثر من مرة خلال هذا العام واصفًا 2014 بالسنة السعيدة عليه وواعدًا بالمزيد، ولكنه لفت إلى أن الشخصية التي أسعده تواجدها بشكل خاص ومختلف كانت الفنان القدير جميل محمود؛ الذي قال عنه إنه مكتشفه وأول من لحن له في مشواره الفني حيث كانت عرَاب أول أغنية خاصة غناها الجوهر في حياته.. مؤكدًا أن تواجد جميل محمود بين الحاضرين لهذه الاحتفالية جعله يشعر بالفخر بنفسه ولما وصل إليه.

  كم راتب وثروة واملاك  جميل محمود

فيديو يوتيوب جميل محمود


من هو جميل محمود ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هو عباس بتاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

من هي سناء حمد عوض ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة

من هي مايا ميا خليفة ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة