من هو الأمير الوليد بن طلال ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

 

 

 

 صورة الأمير الوليد بن طلال
من هو الأمير الوليد بن طلال ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

الأمير الوليد بن طلال وش اصله

ماهي جنسية الأمير الوليد بن طلال ؟


رجل أعمال وامير سعودي والجنسيه اللبنانيه

كم عمر الأمير الوليد بن طلال ؟

7 مارس 1955

الأمير الوليد بن طلال من مواليد  

الرياض

ما هي ديانة الأمير الوليد بن طلال ؟ وهل الأمير الوليد بن طلال ملسم سني ام شيعي ام مسيحي ؟
ملسم سني

ما هي دراسة الأمير الوليد بن طلال

حصل الأمير الوليد على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية بامتياز وتفوق من كلية مينلو Menlo College في ولاية كاليفورنيا 1979.

هل الأمير الوليد بن طلال متزوج  ؟ و من هي زوجة الأمير الوليد بن طلال ؟

    الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود مطلقة (والدة خالد وريم)
    الأميرة ايمان السديري مطلقة
    الأميرة جميلة بنت عبدالله بن فايزالشهري مطلقة
    الأميرة خلود مليح العنزي مطلقة
    الأميرة مها بنت راشد آل سعيّد التميمي مطلقة
    الأميرة ريوف خالد ال سقيان المطيري مطلقة
    الأميرة أسماء بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي مطلقة (تزوجت بعده الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود)
    الأميرة أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي مطلقة

اسماء ابناء وبنات و اولاد الأمير الوليد بن طلال ؟.

    لأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود متزوج من الاميرة منيره بنت إبراهيم العساف لديه الأميرة جنى والأميرة مايا
    الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال آل سعود متزوجة من الأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود لديها الأميرة سارة والأميرة دلال

الأمير الوليد بن طلال فيس بوك

ar-ar.facebook.com/...الأمير-الوليد-بن-طلال-بن.../10579858284...

الأمير الوليد بن طلال تويتر

twitter.com/talal_waled

الأمير الوليد بن طلال انستقرام

ink361.com/app/users/ig-1348513028/prince_alwaleed_talal/photos

من هو والد الأمير الوليد بن طلال وما هو اسمه وما هي اسماء اخوات واخوة واولاد الأمير الوليد بن طلال ؟

هو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز

جدّه لوالده هو الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وجده لأمه هو رياض الصلح رئيس أول حكومة استقلالية في لبنان

  حياة الأمير الوليد بن طلال

الأمير الوليد بن طلال السيرة الذاتيه

سيرة الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود



رجل أعمال سعودي، ورئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، ولد يوم 7 مارس عام 1955م في مدينة الرياض لعائلة سعودية عريقة، هو ابن الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود نجل الملك “عبد العزيز آل سعود” مؤسس وموحد المملكة العربية السعودية، ووالدته هي الأميرة “منى رياض الصلح” ابنه الرئيس اللبناني الأسبق رياض الصلح أول رئيس وزراء لدولة لبنان الحديثة وقائد الاستقلال اللبناني من الاستعمار الفرنسي.

تزوج الأمير الوليد بن طلال خمس مرات، كانت الأولى من الأميرة “دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود”، وأنجب منها “خالد – ريم” ثم انفصلا ليتزوج بعد ذلك من الأميرة “إيمان السديري” والأميرة “مها ال سعيّد التميمي” والأميرة “خلود ال غاندي السرحاني”، كان في كل مره ينتهي الزواج بالانفصال حتى تزوج من الأميرة “أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العتيبي”.

حصل “الوليد بن طلال” على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية من كلية منلو Menlo College في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1979م، ثم بدأ مزاولة نشاطاته الاستثمارية عند عودته إلى السعودية وأسس العديد من المشاريع تحت مظلة “مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات” التي حققت نمواً سريعاً بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية، وتنوعت أعمال المؤسسة فأصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات متعددة.

في عام 1996م تم تحويل المؤسسة إلى شركة المملكة القابضة التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة في مجالات البنوك المحلية والعالمية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة ، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، وفي مجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، والمشاريع الزراعية.

كما لديه استثمارات كثيرة وحصص بالعديد من الشركات المختلفة منها شركة العزيزية للاستثمار التجاري بنسبة 51%، شركة أپل بنسبة 1 %، شركة تايم وورنر الاستشارية بيروت، شركة فيرمونت رافلز العالمية للفنادق، فندق جورج الخامس، شركة هيوليت باكارد، شركة الاستشارات المالية (إيفا)، شركة المملكة للزراعة والتطوير، مركز المملكة.

يمتلك أيضاً في مستشفى المملكة أكثر من 80%، شركة المملكة للاستثمارات الفندقية 54%، مدارس المملكة 47%، شركة المملكة زفير لإدارة الاستثمارات في إفريقيا (كزام)، شركة كوداك، شركة كويت إنفست القابضة، شركة موتورولا 33.3%، شركة التصنيع الوطنية (تصنيع)، شركة نيوز كورب، شركة فلسطين للتنمية والاستثمار، شركة بيبسي، برايس لاين.

بالإضافة إلى مشروعاته الاستثمارية، هناك الكثير من المشاريع الخيرية والتنموية التي تولى تنفيذها منها عشرة آلاف وحدة سكنية في خلال عشر سنوات، وتأمين 344 مولّداً للطاقة الكهربائية في مختلف أنحاء المملكة، ودعم 350 جمعية خيرية، ودعم برامج مكافحة الفقر لأكثر من عشرة آلاف عائلة شهرياً، وبرامج إعادة تأهيل النساء السعوديات وتدريبهنّ.

الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس ادارة شركة "المملكة" القابضة، ولد في مدينة الرياض في شهر مارس (اذار) من عام 1957 وهو حاصل على البكالوريوس في العلوم الادارية والاقتصادية من كلية Menlocollege في كاليفورنيا عام 1989، وحاصل على الماجستير من جامعة Syracuse في نيويورك عام 1985.
قال الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة، ان الرغبة في العمل الحر والاستثمارات كانت السبب الرئيسي لدخوله مجال المال والاعمال.
واوضح في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" ان هذه الرغبة تولدت بعد تخرجه من الجامعة حيث بدأ العمل لحسابه الخاص من خلال مبلغ 100 الف ريال (26.667 الف دولار) كانت هدية من والده الامير طلال بن عبد العزيز.

واضاف: "بدأت بتأسيس مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات والتي بدأت مزاولة انشطتها التجارية في 1/1/1980 وبعد ستة عشر عاما تمت اعادة هيكلها بتحويل المؤسسة الى شركة قابضة تعرف الان باسم شركة المملكة القابضة".
وعن المشروع الذي يعتبر بداية نجاح اسمه في عالم الاستثمار، اعتبر الامير الوليد شراء اسهم في سيتي بانك CITIYBANK في عام 1991 بداية نجاح اسمه في دنيا المال والاعمال.
وهو من اوائل استثمارات الامير الوليد المهمة حيث خصص لشراء اسهم في سيتي كورب بقيمة 790 مليون دولار وتقدر قيمتها الان بحوالي 8.6 مليار دولار.
وحول اسفاره الكثيرة ومدى اعتماده على وسائل الاتصالات الحديثة في ادارة اعماله واستثماراته الواسعة، اشار الامير الوليد الى مرافقة فريق متكامل له في جميع اسفاره. والفريق مجهز بأحدث وسائل التقنية لجميع انواع الاتصالات سواء اجهزة الهاتف الجوال او هواتف الاقمار الصناعية او الفاكس او البريد الالكتروني.
واكد بان اعماله تدار من اي مكان في العالم، سواء كان في الرياض او خارجها، على مدار الساعة وبشكل منظم، وقال: "لقد ارسيت قواعد اشرف عليها بالتنسيق مع فريق متمكن من التنفيذيين في شركة المملكة القابضة".
ويستخدم الامير الوليد اساليب الادارة الحديثة التي تعتمد على اعطاء قوة القرار للمديرين المعنيين في الشركات التابعة مع متابعة مستمرة لامور هذه الشركات ومراقبة الاستثمارات في العالم عبر فريق متخصص يقوم بشكل دوري بتزويده بالتقارير الوافية عن كيفية سير العمل.

ثلاث ساعات يوميا للاهتمام بشؤون عائلته
- ماجستير في علم الإجتماع، من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية (1985).

- بكالوريوس في إدارة الأعمال، كلية مينلو، بالولايات المتحدة الأمريكية (1979).

محطات في مسار الوليد بن طلال :
- الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، المعروف بالأمير الوليد، هو فرد من الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية.

- انطلق كمقاول ومستثمر في العقارات والملكيات والأسهم عبر العالم. وبقي الأمير الوليد خارج الضوء والعمل السياسي مهتما بعمله الإستثماري.

- بدأ أعماله واستثماراته سنة 1979 بعد تخرجه من كلية منلو الأمريكية .

- يروي الأمير االوليد أنه بدأ أعماله بقرض من ابيه بقيمة 30 ألف دولار أمريكي وظّفها في عمل الوساطة مع الشركات الأجنبية التي تهدف لفتح فروع لها في السعودية.

- 1980 – 1990: العمل في تجارة الأراضي والإستثمار في القطاع البنكي السعودي عبر امتلاك حصة رئيسية في البنك التجاري المتحد.

المحطة الرئيسية
- 1990: بدأ يظهر على الساحة المالية االعالمية بعد قيامه بمغامرة كبيرة تمثلت في شرائه لسندات قابلة للتحويل إلى أسهم في “سيتي بانك” الأمريكي المتعثر آنذاك نتيجة لأزمة الديون المعدومة لحكومات امريكا الجنوبية، حيث استثمر ما مجموعه 550 مليون دولار لشراء سندات في البنك لم يكن كثر المستثمرين الامريكيين مقتنعين بها.

- 1990- 1994 : حدث تحول جذري في أداء سيتي بنك بعد ضخ الاموال فيه وارتفع سعر السهم بنحو 20 ضعفا مما جعل الأمير الوليد يضاعف ثروته بسرعة ليصبح واحد من أكبر الأثرياء في العالم.

- 1994-2000 : قام بشراء العديد من الاستثمارات محليا وخارجيا كان اهمها دمج البنك التجاري المتحد مع البنك السعودي الامريكي (مجموعة سامبا حاليا) وشراء حصة في شركة التصنيع السعودية، بالاضفة للاستثمار في ديزني الاوروبيه.

- 2000 : قام باستثمارات هامة في أمريكا أون لاين، أبل للكمبيوترات، ورلد كوم (التي أفلست لاحقا)، موتورولا، نيوزكوربوريشن ليميتد، وفي شركات تكنولوجية أخرى وإعلامية.
- 1998-2001 : تم بناء مركز المملكة أكبر ناطحة سحاب في السعودية .

- توسعت ملكياته العقارية وأصبحت تشمل حصة كبيرة في سلسلة فنادق فورسيزون وبلازاهوتيل بنيويورك. ثم باع نصفا من اسهمه في أغسطس 2004.

- ثم استثمر في فندق سيفوي بلندن وفندق مونتي كارلو جراند بموناكو، وتملك 10% من رأسمال يوروديزني بفرنسا.

- يناير 2005: اشترى فندق سيفوي بلندن وتديره شركة فيرمونت للفنادق التي يمتلك فيها حصة 16%.

- يناير 2006: المملكة القابضة بالشراكة مع الشركة الأمريكية للعقارات “كولوني كابيتال” اشترو فندق فيرمونت بتورونتو الكندية مقابل 3,9 مليار دولار.

المناصب التي يشغلها:

الشركة
الوظيفة
الفترة

المملكة القابضة
الرئيس
حاليا

المملكة القابضة
المدير التنفيذي
حاليا

شركة العزيزية للإستثمار التجاري
الرئيس
حاليا

فندق فورسيزون – بيروت
الرئيس
حاليا

شركة المملكة للتطوير الزراعي
الرئيس
حاليا

مدينة المملكة
الرئيس
حاليا

مستشفى المملكة-العيادات الإستشارية
الرئيس
حاليا

المملكة الإستثمار الفندقي
الرئيس
حاليا

شركة مدارس المملكة
الرئيس
حاليا

روتانا القابضة
الرئيس
حاليا

أحداث هامة وألقاب:
- (مجلة تايم) يوليو 2007: صًُنف الأمير الوليد ضمن الـ 100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم. ضمن مجموعة ” مانحو الدعم لتبني فهم أفضل للإسلام” ولدعم السلام.

- فوربس 2007: تم تصنيف الأمير الوليد في المرتبة الـ 13 بين اثرياء العالم بثروة تقدر بـ 20.3 مليار دولار.

- فوربس 2007: صنف الأمير الوليد المرتبة الأولى (1) بين اثرياء العرب.

- أريبين بيزنس يونيو 2007: نال الأمير الوليد لقب “رجل العام”.

- أريبين بيزنس يونيو 2007: نالت المملكة القابضة -شركة الأمير الوليد – لقب ” أكثر الشركات إثارة للإعجاب”

- يناير 2006 : نال الأمير الوليد جائزة مجلة يورومني Euromoney لأفضل مستثمر لمساهماته العديدة في القطاعالاستثماري، كما حصلت شركة المملكة القابضة على جائزة افضل شركة تطوير في المملكةالعربية السعودية.

- فوربس 2006: نال الأمير الوليد المرتبة الـ 5 بين اثرياء العالم بثروة تقدر بـ 23.7 مليار دولار88,8) مليار ريال سعودي .

- مايو 2005 : المنظمة الأمريكية.. العربية لمكافحة التمييز تمنح الوليد بن طلال «جائزة الإنجاز العالمي»

- مايو 2005 : حاز الأمير الوليد بن طلال على جائزة المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي لأفضل الإنجازات لما قدمه الأمير من خدمات لقطاع السياحة.

مرض الأمير الوليد بن طلال ، وفاة الأمير الوليد بن طلال ، موت
االأمير الوليد بن طلال ، هل الأمير الوليد بن طلال مريض ، جنازة الأمير الوليد بن طلال

 اخر اخبار الأمير الوليد بن طلال

أعلن بيان لمجموعة قناة العرب الإخبارية المملوكة للأمير السعودي الوليد بن طلال أنها ستبدأ البث في الأول من شباط/فبراير. وذكر البيان أن القناة ستعتمد "أسلوبا جديدا للإخبار والبرامج في الشرق الأوسط والعالم".

ستبدأ قناة العرب الإخبارية المملوكة من قبل الأمير الملياردير السعودي الوليد بن طلال البث من مقرها في البحرين في الأول من شباط/فبراير، بحسب بيان لمجموعة الوليد.

وذكر البيان أن القناة ستبدأ البث "بأسلوب جديد تماما للإخبار والبرامج في الشرق الأوسط والعالم".

وقال البيان إن "قناة العرب ستكسر قالب تقديم الإخبار، وستصبح منصة للتقديم الشفاف ولمناقشة مسائل المنطقة وتحدياتها وستقوم بطرح الأسئلة التي تهم المشاهد". وسيدير القناة الصحافي السعودي المخضرم جمال خاشقجي.

وستتنافس "العرب" قنوات إخبارية أخرى مثل "سكاي نيوز" عربية التي تبث من أبوظبي وفرانس 24 الفرنسية والخدمة العربية في "بي بي سي" البريطانية، إضافة إلى "الجزيرة" و"العربية".

و

  كم راتب وثروة واملاك الأمير الوليد بن طلال

أطلقت مجلة فوربز ” مرتين على الرجل الذي يقف وراء تأسيس إحدى أنجح الشركات العالمية القابضة لقب “أحد أذكى المستثمرين وأكثرهم إبداعاً في العالم. عبارة تحمل في طياتها الكثير عن المسيرة المتميزة لصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، إحدى المجموعات المالية الاستثمارية الأكثر نجاحاً وتنوعاً في العالم.

وُلِد الأمير الوليد بن طلال في عام 1955م، وهو حفيد لرجلين عربيين بارزين هما الملك عبد العزيز آل سعود؛ مؤسس المملكة العربية السعودية، والزعيم رياض الصلح؛ أول رئيس وزراء لدولة لبنان الحديثة وأحد قادة استقلالها. وكان للإنجازات الكبيرة التي حققها هذان الرجلان المتميزان أثرها الواضح في تكوين شخصية تميل نحو التفوق والمثالية لدى الأمير الوليد. وقد بدأت ملامح هذه الشخصية الفذة بالظهور خلال سنوات الدراسة الأولى، واستمرت حتى يومنا هذا. ففي عام 1979م، حصل الأمير الوليد على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال بمرتبة الامتياز من كلية منلو بكاليفورنيا Menlo College. وفي عام 1985م، حصل سموه على شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية بمرتبة الشرف من جامعة سيراكيوز بولاية نيويورك  Syracuse University.

وتقديراً لإنجازاته في مجالي الأعمال والنشاطات الاجتماعية، نال سمو الأمير الوليد العديد من شهادات التقدير وأوسمة التكريم من مجموعة كبيرة من المنظمات والجمعيات وملوك ورؤساء الدول. وقد تضمن التكريم 23 شهادة دكتوراه فخرية من جامعات كبرى في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وكوريا، ومصر، وماليزيا، وغانا، وفلسطين، والفلبين، وتونس، وأوغندا، واندونيسيا، وبلغاريا، ومدغشقر وغيرها. وكانت هذه الشهادات تُمنح للأمير الوليد مرفقة بعبارات تنوه خصوصاً بمساهمات سموه المالية في التعليم، ودعمه للتحاور والتعايش بين مختلف شعوب العالم، ومساعدته لضحايا الكوارث الطبيعية والفقراء والمعوزين في كل مكان دون تفريق بين جنسياتهم أو أعراقهم أو دياناتهم.

شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود هي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في سوق المالي السعودي منذ عام 2007م. وقد تأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وابتدأت أعمالها بالتركيز على أنشطة المقاولات والبناء، والمشاريع السكنية. وتعتبر الشركة اليوم واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. وتتركز محفظة الشركة الاستثمارية بشكل أساسي على قطاعات إقتصادية رئيسية محلياً وعالمياً، ذات نمو جوهري وهي: الفنادق وشركات إدارة الفنادق، وقطاعات الخدمات المصرفية والمالية , والبتروكيماويات، والعقارات، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وقطاعات التقنية والإعلام وقطاع التجزئة والزراعة والصناعة والطيران.

ومن معالم التي تمتلكها شركة المملكة فندق جورج الخامس في باريسGeorge V، وفندق الفيرمونت بلازا في نيويورك Fairmont Plaza، وفندق السافوي في لندن Savoy، وفندق الفيرمونت في سان فرانسيسكو Fairmont، وفندق الفورسيزنز في تورونتوFour Seasons.

شركات إدارة فنادق من ضمنها الأسماء العالمية المعروفة التالية: فنادق و منتجعات فور سيزونز Four Seasons Hotels & Resorts، فيرمونت رافلز للفنادق الدولية Fairmont Raffles Hotels (والتي تشمل فيرمونت Fairmont ورافلز وسويسوتيل  Raffles and Swissotel)، وفنادق ومنتجعات موفنبيك Mövenpick Hotels & Resorts.

وتشمل قائمة استثمارات شركة المملكة القابضة المحلية والمدرجة في سوق الاسهم السعودي في القطاع الإعلامي عن طريق المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG)، وشركة التصنيع TASNEEوشركات ذات ملكية خاصة والتي تشمل قطاع الطيران عن طريق الشركة الوطنية لخدمات السفر (NAS)، ومستشفى المملكة والعيادات الاستشارية ومدينة المملكة ومركز المملكة ومدارس المملكة وفندق فور سيزونز الرياض Four Season. لشركة المملكة القابضة مشروعين عقارية عملاقة الأولى مشروع جدة وسيمتد على مساحة تبلغ 5.3 مليون متر مربع وبرج بإرتفاع أكثر من 1000 متر,  والآخر في شرق الرياض على  مساحة تناهز 16.7 مليون متر مربع.

وتشمل المحفظة الاستثمارية أسماء تجارية متميزة بما فيها، مجموعة سيتي Citigroup، ونيوز كوربوريشنNewsCorp ،تويترTwitter , وتايم ورنرTime Warner ، وشركة آبلApple ، وشركة والت ديزنيWalt Disney ، وغيرها. بالإضافة إلى أنشطة الشركة العامة، فإن الشركة ايضاً نشطة في مجال الاستثمارات الخاصة بالمملكة العربية السعودية وتنمية وتطوير الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.



رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم. صنفته مجلة فوربس الأمريكية عام 2009 في الترتيب 22 من أغنياء العالم بثروة تقدر ب 13.3 مليار دولار وفي عام 2010 ارتفع ترتيبه إلى الترتيب 19 من أغنى أغنياء العالم بثروة تقدر ب 19.4 مليار دولار.

أطلقت مجلة فوربز ” مرتين على الرجل الذي يقف وراء تأسيس إحدى أنجح الشركات العالمية القابضة لقب “أحد أذكى المستثمرين وأكثرهم إبداعاً في العالم. عبارة تحمل في طياتها الكثير عن المسيرة المتميزة لصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، إحدى المجموعات المالية الاستثمارية الأكثر نجاحاً وتنوعاً في العالم.

وُلِد الأمير الوليد بن طلال في عام 1955م، وهو حفيد لرجلين عربيين بارزين هما الملك عبد العزيز آل سعود؛ مؤسس المملكة العربية السعودية، والزعيم رياض الصلح؛ أول رئيس وزراء لدولة لبنان الحديثة وأحد قادة استقلالها. وكان للإنجازات الكبيرة التي حققها هذان الرجلان المتميزان أثرها الواضح في تكوين شخصية تميل نحو التفوق والمثالية لدى الأمير الوليد. وقد بدأت ملامح هذه الشخصية الفذة بالظهور خلال سنوات الدراسة الأولى، واستمرت حتى يومنا هذا. ففي عام 1979م، حصل الأمير الوليد على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال بمرتبة الامتياز من كلية منلو بكاليفورنيا Menlo College. وفي عام 1985م، حصل سموه على شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية بمرتبة الشرف من جامعة سيراكيوز بولاية نيويورك  Syracuse University.

وتقديراً لإنجازاته في مجالي الأعمال والنشاطات الاجتماعية، نال سمو الأمير الوليد العديد من شهادات التقدير وأوسمة التكريم من مجموعة كبيرة من المنظمات والجمعيات وملوك ورؤساء الدول. وقد تضمن التكريم 23 شهادة دكتوراه فخرية من جامعات كبرى في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وكوريا، ومصر، وماليزيا، وغانا، وفلسطين، والفلبين، وتونس، وأوغندا، واندونيسيا، وبلغاريا، ومدغشقر وغيرها. وكانت هذه الشهادات تُمنح للأمير الوليد مرفقة بعبارات تنوه خصوصاً بمساهمات سموه المالية في التعليم، ودعمه للتحاور والتعايش بين مختلف شعوب العالم، ومساعدته لضحايا الكوارث الطبيعية والفقراء والمعوزين في كل مكان دون تفريق بين جنسياتهم أو أعراقهم أو دياناتهم.

شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود هي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في سوق المالي السعودي منذ عام 2007م. وقد تأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وابتدأت أعمالها بالتركيز على أنشطة المقاولات والبناء، والمشاريع السكنية. وتعتبر الشركة اليوم واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. وتتركز محفظة الشركة الاستثمارية بشكل أساسي على قطاعات إقتصادية رئيسية محلياً وعالمياً، ذات نمو جوهري وهي: الفنادق وشركات إدارة الفنادق، وقطاعات الخدمات المصرفية والمالية , والبتروكيماويات، والعقارات، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وقطاعات التقنية والإعلام وقطاع التجزئة والزراعة والصناعة والطيران.

ومن معالم التي تمتلكها شركة المملكة فندق جورج الخامس في باريسGeorge V، وفندق الفيرمونت بلازا في نيويورك Fairmont Plaza، وفندق السافوي في لندن Savoy، وفندق الفيرمونت في سان فرانسيسكو Fairmont، وفندق الفورسيزنز في تورونتوFour Seasons.

شركات إدارة فنادق من ضمنها الأسماء العالمية المعروفة التالية: فنادق و منتجعات فور سيزونز Four Seasons Hotels & Resorts، فيرمونت رافلز للفنادق الدولية Fairmont Raffles Hotels (والتي تشمل فيرمونت Fairmont ورافلز وسويسوتيل  Raffles and Swissotel)، وفنادق ومنتجعات موفنبيك Mövenpick Hotels & Resorts.

وتشمل قائمة استثمارات شركة المملكة القابضة المحلية والمدرجة في سوق الاسهم السعودي في القطاع الإعلامي عن طريق المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG)، وشركة التصنيع TASNEEوشركات ذات ملكية خاصة والتي تشمل قطاع الطيران عن طريق الشركة الوطنية لخدمات السفر (NAS)، ومستشفى المملكة والعيادات الاستشارية ومدينة المملكة ومركز المملكة ومدارس المملكة وفندق فور سيزونز الرياض Four Season. لشركة المملكة القابضة مشروعين عقارية عملاقة الأولى مشروع جدة وسيمتد على مساحة تبلغ 5.3 مليون متر مربع وبرج بإرتفاع أكثر من 1000 متر,  والآخر في شرق الرياض على  مساحة تناهز 16.7 مليون متر مربع.

وتشمل المحفظة الاستثمارية أسماء تجارية متميزة بما فيها، مجموعة سيتي Citigroup، ونيوز كوربوريشنNewsCorp ،تويترTwitter , وتايم ورنرTime Warner ، وشركة آبلApple ، وشركة والت ديزنيWalt Disney ، وغيرها. بالإضافة إلى أنشطة الشركة العامة، فإن الشركة ايضاً نشطة في مجال الاستثمارات الخاصة بالمملكة العربية السعودية وتنمية وتطوير الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

فيديو يوتيوب الأمير الوليد بن طلال


   من هو الأمير الوليد بن طلال ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هو عباس بتاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

من هي سناء حمد عوض ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة

من هي مايا ميا خليفة ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة