من هو وزير الخارجيه السعودي الجديد


من هو وزير الخارجيه السعودي الجديد

اسم وصورة وزير الخارجيه السعودي 1436 ـ 2015

تناقل عدد من الصحف اليوم أنباءعن توقعات لأوساط سياسية عربية إجراء تغييرات في الدبلوماسية السعودية، وفي موقع وزير الخارجية تحديدا.

وكشف دبلوماسي عربي أن توجها لدى القيادة السعودية الجديدة بإحداث تغيير في موقع وزير الخارجية، الذي يشغله الامير سعود الفيصل (75 عاما) منذ عام 1975، الذي اجرى عملية جراحية في فقرات الظهر في أميركا، الاسبوع الماضي تكللت بالنجاح، ويخضع حاليا للعلاج الطبيعي المعتاد، الذي يعقب هذه العملية الجراحية.

وتوقع الدبلوماسي ان يتم تعيين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وزيرا للخارجية، الذي يشغل حاليا منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وذلك حسبما ذكرت صحيفة العرب اليوم الأردنية.

والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز المولود عام 1956، حاصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون الاجتماعية ـ جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة عام 1999.

يذكر ان الأمير سلطان نجل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز متزوج من الأميرة هيفاء بنت سعود الفيصل وزير الخارجية الحالي.

بينما جاء بصحيفة "رأي اليوم" أن من الأسماء المرشحة لخلافة الأمير سعود الفيصل، الأمير عبد العزيز بن عبد الله نجل الملك الراحل الذي يتولى حاليا منصب نائب وزير الخارجية، والأمير تركي الفيصل رئيس جهاز المخابرات السعودي الأسبق.

وذكرت مصادر خليجية لـ "رأي اليوم" أن فرص الأمير تركي ربما تكون أفضل إذا ما تقرر إبقاء الوزارة في "آل الفيصل"، ولكن فرص الأمير عبد العزيز بن عبدالله تظل كبيرة أيضا لأنه أدار شؤون الوزارة أثناء غياب الأمير سعود الفيصل لفترة طويلة للعلاج في الخارج.

ويشغل الأمير الفيصل منصب وزير الخارجية منذ مارس 1975 وقد لعب دورا هاما في صياغة موقف البلاد تجاه الكثير من الأزمات في الشرق الأوسط.

وهو الابن الثاني للملك الراحل فيصل بن عبد العزيز وابن أخ الملك سلمان الذي اعتلى عرش المملكة الجمعة الماضية بعد وفاة الملك عبد الله (رحمه الله).
كرت مصادر، أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قَبِلَ استقالة سعود الفيصل من منصبه وزيرًا للخارجية.

ولم توضح المصادر أسباب الاستقالة، ولكن مراقبين يربطون بينها وبين التغييرات السياسية التي تشهدها السعودية منذ استلام الملك سلمان لمنصبه ملكا للبلاد.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هو عباس بتاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

من هي سناء حمد عوض ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة

من هي مايا ميا خليفة ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة