التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من هو سليمان شاه ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته




صورة سليمان شاه
 من هو 
سليمان شاه ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته 

  سليمان شاه وش اصله 
 ماهي جنسية سليمان شاه ؟

سليمان شاه ابن قتلمش جد مؤسس الدولة العثمانية، السلطان عثمان الأول بن أرطغل.
كم عمر
سليمان شاه ؟

1299

 
  سليمان شاه مواليد


 ما هي ديانة
سليمان شاه ؟ وهل سليمان شاه ملسم سني ام شيعي ام مسيحي ؟
 

ما هي دراسة
سليمان شاه

 هل
سليمان شاه متزوج ؟ و من هي زوجة سليمان شاه ؟


 اسم واصل وصورة زوجة
سليمان شاه
  اسماء ابناء وبنات و اولاد 
سليمان شاه ؟



 من هو والد 
سليمان شاه وما هو اسمه وما هي اسماء اخوات واخوة واولاد سليمان شاه ؟
سليمان شاه فيس بوك
سليمان شاه تويتر




مسليمان شاه انستقرام 

 
سليمان شاه wiki
  حياة
سليمان شاه
سليمان شاه السيرة الذاتيه
  سليمان شاه (بالتركية Süleyman Şah)، هو ابن قتلمش ووالد أرطغل الذي هو والد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية سنة 1299.

يحكى أن المغول غزوا امبراطورية سليمان شاه بغتة، فلقي حتفه غرقا في نهر الفرات اثناء محاولته الفرار، توفي سنة 1227 ودفن بالقرب من المكان المسمى حاليا ترك مزاري في قلعة جعبر بسوريا.

ويشكك بعض المؤرخين في الروايات الرسمية عن ضريح شاه قائلين إنها ربما لُفقت لاحقًا لإثراء هوية تركية امبراطورية ثم هوية وطنية.

وحسب المادة التاسعة من معاهدة أنقرة الموقعة بين تركيا وفرنسا (في عهد الانتداب الفرنسي على سوريا) سنة 1921، تم الاتفاق على أن ضريح سليمان شاه هو تحت السيادة التركية، وحاليا يعتبر هذا المزار، الأرض الوحيدة ذات السيادة التركية خارج حدود الدولة. يسهر على حماية المزار جنود أتراك.


نقل الضريح مرتين، الأولى في سنة 1973م، والثانية في سنة 2015م.
النقل الأول

في سنة 1973، كانت مياه سد الفرات ستغمر الضريح، بعد مفاوضات تركية سورية تقرر نقل الضريح إلى منطقة أخرى مسيجة على شريط من الأرض ناتئ في ماء نهر الفرات قرب قرية قره قوزاك على بعد 25 كم من تركيا مساحتها 8,797 متر² داخل محافظة حلب. الأرض المحيطة بالضريح أرض قاحلة ليس فيها سوى بعض القرى المبعثرة هنا وهناك، وتتولى كتيبة تركية تتمركز قرب الحدود السورية تدوير الوحدات التي تحرس الضريح. كما انه بني مركز شرطة سوري إلى جانب موقع الضريح، وفي عام 2010 قررت اللجنة المشتركة لبرنامج التعاون السوري التركي وضع لوحات وشاخصات دلالة للموقع وصيانة الطريق المؤدية إلى الضريح باعتباره مقصدا سياحيا للزوار الاتراك وخلال زيارة الرئيس التركي عبد الله غول إلى حلب زار وفد رسمي تركي الضريح وقرر اقامة أعمال صيانة وترميم فيه .
النقل الثاني

وفي سنة 2015م، نقل الضريح بسبب المشاكل الأمنية والضرورات العسكرية. ونقل الرفات من ضريحه في قرية "أشمه" في محافظة حلب، في عملية نوعية نفذها الجيش التركي داخل الأراضي السورية إلى تركيا. وقد دخلت قوة تركية مصحوبة بالدبابات إلى محيط قرية آشمة في سوريا وسيطرت على قطعة بالمنطقة ورفعت العلم التركي. ودمرت جميع المباني في مكان الضريح بعد نقل جميع الأمانات ذات القيمة المعنوية العالية لقطع أي محاولة لسوء استغلال المكان. ونقل أيضًا جثماني جنديين كانا دفنا هناك. وكان تنظيم الدولة قد حاصر الضريح عدة مرات وهدد بتفجيره، وجرت اشتباكات كثيرة لكنها محدودة مع حراسه الأتراك [1].



مرض سليمان شاه ، وفاة سليمان شاه ، موت سليمان شاه ، هل سليمان شاه مات مريض
   اخر اخبار
سليمان شاه
أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أن تركيا نقلت رفات سليمان شاه جد مؤسس الإمبراطورية العثمانية عثمان الأول ضمن عملية عسكرية واسعة، نظمت ليل السبت -الأحد، وأعادت بدون معارك 40 جنديا تركيا كانوا يحرسون ضريح سليمان شاه الواقع في منطقة يسيطر عليها تنظيم "داعش" في سوريا.
وقال داود أوغلو إن هذه العملية العسكرية تقررت بسبب تدهور الوضع حول الجيب التركي الذي تبلغ مساحته بضع مئات من الأمتار المربعة، ويضم ضريح سليمان شاه.
وأكد رئيس الوزراء التركي في لقاء مع صحافيين في مقر قيادة الجيش، أن "العملية أطلقت عند الساعة 19 بتوقيت غرينتش بمرور 572 جنديا عبر مركز مرشدبينار الحدودي جنوب شرق البلاد.
وأضاف أن نحو 40 دبابة دخلت الأراضي السورية ترافقها عشرات الآليات المدرعة الأخرى في إطار العملية.
وقال رئيس الوزراء إن "رفات الشخصية التركية أعيدت مؤقتا إلى تركيا لتدفن لاحقا في سوريا"، موضحا أنه تم ضمان أمن منطقة في الأراضي السورية لنقل رفات سليمان شاه إليها في الأيام المقبلة.
وعبر عن ارتياحه "لحسن سير" العملية العسكرية التي كانت "تنطوي على مخاطر كبيرة" وجرت في عمق 30 كيلومترا داخل الأراضي السورية.
من جهتها، قالت قيادة الجيش في بيان على موقعها الإلكتروني إن جنديا تركيا قتل في حادث خلال عملية التوغل التركية.

منطقة خاضعة لسيادتها

وكانت تركيا هددت العام الماضي بالرد على أي هجوم يستهدف ضريح سليمان شاه، جد مؤسس الإمبراطورية العثمانية، الواقع في منطقة بشمال سوريا يخضع معظمها لسيطرة داعش.
وتنظر تركيا إلى مكان الضريح على أنه منطقة خاضعة لسيادتها بموجب اتفاقية أُبرمت مع فرنسا عام 1921 عندما كانت سوريا تخضع للاحتلال الفرنسي.
وتحرس قوة مؤلفة من نحو 20 جنديا من القوات الخاصة التركية الضريح بشكل دائم.

وقال أوغلو في مؤتمر صحافي أمس الجمعة: "تركيا لها الحق المطلق في إقرار أمنها. أي هجوم سواء من النظام أو من جماعات متشددة سيتبعه رد، فتركيا ستتخذ كل الإجراءات اللازمة دون تردد للدفاع عن سيادة أراضيها".


 
  كم راتب وثروة واملاك
سليمان شاه
    فيديو يوتيوب
سليمان شاه

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هو عباس بتاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

من هي سناء حمد عوض ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة

من هي مايا ميا خليفة ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة