من هو عبدالله باها بها ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

 

 

 

 

 




صورة عبدالله باها بها
من هو عبدالله باها بها ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

ماهي جنسية عبدالله باها ؟


عبد الله بها وزير الدولة مغربي

كم عمر عبدالله باها ؟

مواليد 1954، العمر 61

عبدالله باها من مواليد

إفران الأطلس الصغير، كلميم

ما هي ديانة عبدالله باها ؟ وهل عبدالله باها ملسم سني ام شيعي ام مسيحي ؟

ملسم سني

ما هي دراسة عبدالله باها

مهندس زراعي وسياسي إسلامي مغربي

هل عبدالله باها متزوج  ؟ و من هي زوجة عبدالله باها ؟

متزوج فاطمة معنان

اسماء ابناء وبنات و اولاد عبدالله باها ؟

أربعة أبناء

عبدالله باها  فيس بوك

عبدالله باها  تويتر

عبدالله باها انستقرام

من هو والد عبدالله باها  وما هو اسمه وما هي اسماء اخوات واخوة واولاد عبدالله باها ؟

  حياة عبدالله باها

عبدالله باها في سطور


ولد عبد الله باها، الذي ينحدر من عائلة سوسية شأنه شأن عدد من القيادات الوطنية لحزب العدالة والتنمية، سنة 1954 بمنطقة أفران (الأطلس الصغير) بإقليم كلميم، وتابع دراسته الابتدائية بمجموعة مدارس أفران بمسقط رأسه، وحصل على شهادة الباكالوريا سنة 1975 بثانوية يوسف بن تاشفين بأكادير، وبعد ذلك تابع تكوينه العالي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وحصل على دبلوم مهندس تطبيق في التكنولوجيا الغذائية سنة 1979، واشتغل أستاذا بالمعهد ذاته منذ تخرجه إلى غاية سنة 2002.

وتقلد عبد الله باها، في مساره السياسي، منصب عضو الأمانة العامة لحزب الحركة الدستورية الديمقراطية منذ 1996، ويشغل منذ سنة 2004 منصب نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

فاز عبد الله بها بمقعد انتخابي بدائرة الرباط - شالة سنتي 2002 و2007، بينما لم يقدم ترشيحه في الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر الماضي، كما شغل منصب رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب ما بين 2002 و2003، ورئيس فريق العدالة والتنمية من سنة 2003 إلى غاية 2006، واختير نائبا لرئيس مجلس النواب في الفترة الممتدة من سنة 2007 إلى سنة 2008.

وشارك عبد الله بها في العديد من المحطات السياسية والدعوية، خاصة في حركة الإصلاح والتجديد، ثم حركة التوحيد والإصلاح، قبل تدشين مسار الانضمام إلى حزب الراحل عبد الكريم الخطيب في نهاية عقد التسعينيات من القرن المنصرم.

وكان عبد الله بها يتميز بمواقفه المعتدلة وبعيدة المدى للعمل السياسي، فهو يعتبر أن المشاركة هي الأصل، والممانعة هي الاستثناء; ويؤكد أنه من الواجب على الحزب أن يمارس تدبير الشأن العام; لأن هدفه هو خدمة المجتمع وإصلاح أحواله، وما دام المجتمع تعدديًّا فالحزب السياسي مطالب بالسعي إلى التدبير المشترك، بينما الدعوة تتجه، في نظره، إلى التعريف بالدين ودعوة الناس إليه.

وكان عبد الله بها يؤمن بأن مداخل الإصلاح تقتضي الانتقال من التوافق من أجل الإصلاح إلى النضال الديمقراطي، وأن الحكامة الجيدة تقوم، في نظره، على ثلاثة مرتكزات هي الديمقراطية والشفافية والمحاسبة.

بمساهمة وسائل إعلام مغربية

عبدالله باها السيرة الذاتيه

ولد عبد الله بها في وسط أسرة سوسية سنة 1954 بمنطقة جماعة إفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم، بدأ دراسته الابتدائية بمجموعة مدارس إفران، وحصل على شهادة الباكالوريا في العلوم الرياضية سنة 1975 بثانوية يوسف بن تاشفين بأكادير، وبعد ذلك تابع تكوينه العالي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، حصل بعدها على دبلوم مهندس تطبيق في التكنولوجيا الغذائية سنة 1979.[1]

مسيرته المهنية

شغل منصب مهندس باحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بالرباط سنة 1979، وكاتب عام لصندوق الأعمال الاجتماعية للبحث الزراعي، وعضو مكتب جمعية مهندسي البحث الزراعي سنة 1987، واشتغل استاذا بالمعهد ذاته منذ تخرجه إلى غاية سنة 2002.

مسيرته السياسية

سنة 2007 شغل منصب نائب رئيس مجلس النواب، ونائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية منذ سنة 2004، ورئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بين 2003 و2006، ورئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بين 2002 و2003.[2]

كما تقلد منصب نائب برلماني عن دائرة الرباط شالة (2002-2011)، وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح.

في 7 ديسمبر 2014 تسبب قطار سريع للمكتب الوطني للسكك الحديديّة في وفاة عبد الله بها على بعد كيلومترات من بوزنيقة.[3][4] عندما كان يتفقد المكان الذي توفي به أحمد الزايدي.[5]

النشر والمؤلفات

شغل منصب رئيس تحرير سابق لجريدتي «الإصلاح» و«الراية»، ونائب مدير نشر سابق ليومية «التجديد». من بين مؤلفاته كتاب «سبيل الإصلاح».

مرض عبدالله باها ، وفاة

  عبدالله باها ، موت

عبدالله باها، هل عبدالله باها مات ، جنازة عبدالله باها

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة في المغرب - وزير الإتصالات مصطفى الخلفي إن عبد الله باها وزير الدولة وأحد كبار أعضاء حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يرأس الحكومة توفي في حادث قطار في مدينة بوزنيقة ليل أمس الأحد.

وأكد الخلفي أن الحكومة ما زالت تنتظر نتائج التحقيق، مشيرا الى أنه لا يستطيع حتى القول هل كان باها مترجلا أم كان في سيارته.

وقالت وسائل إعلام مغربية إن القطار صدم الوزير عندما كان باها يتفقد موقع وفاة البرلماني والقيادي في الاتحادي الاشتراكي أحمد الزايدي، الذي كانت عربته قد غرقت وسط بركة تسبب فيها توسع مجرى وادي الشراط.

الوفاة 7 ديسمبر 2014

15 صفر 1436 هـ

بوزنيقة، إقليم بن سليمان

 اخر اخبار عبدالله باها

قالت وزارة الداخلية ومتحدث باسم الحكومة في المغرب: إن عبدالله باها وزير الدولة وأحد كبار أعضاء حزب العدالة والتنمية الإسلامي، الذي يرأس الحكومة، توفي في حادث قطار يوم الأحد.

ويشتهر "باها" بأنه صديق حميم لرئيس الوزراء المغربي عبدالإله بن كيران، وعضو مؤثر في حزب العدالة والتنمية، الذي صعد إلى السلطة بعد احتجاجات الربيع العربي في 2011.

وقال بيان من وزارة الداخلية نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء: إن "باها" توفي في حادث قطار في بلدة بوزنيقة، ولم تُذكر تفاصيل عن أي ضحايا محتملين آخرين في الحادث.

وتقع بوزنيقة بين العاصمة الرباط ومدينة الدار البيضاء.

وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة: إن الحكومة لا تزال تنتظر نتائج التحقيق، وإنه لا يستطيع حتى القول هل كان "باها" مترجلاً أم كان في سيارته.

وكان "باها" و"بن كيران" ووزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني وكثيرون آخرون، قد أنشؤوا حزب العدالة والتنمية في التسعينيات.

ا

فيديو يوتيوب عبدالله باها



من هو عبدالله باها بها ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هو عباس بتاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقته

من هي سناء حمد عوض ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة

من هي مايا ميا خليفة ويكيبيديا السيرة الذاتية ومعلومات عن تاريخ و حقيقة